اتحاد الجمعيات التعاونية الزراعية في فلسطين

تم تسجيل اتحاد الجمعيات التعاونية الزراعية في فلسطين – باكو تحت رقم 292، في العام 2013، وهو اندماج للاتحاد التعاوني الزراعي واتحاد جمعيات الثروة الحيوانية واتحاد الجمعيات التعاونية لعصر الزيتون وتصنيعه وتسويق منتجاته - يضم الاتحاد 105 جمعية تعاونية زراعية، تًشكّل ما يزيد عن 15,000 مزارع من الذكور والاناث.

انضم الاتحاد لعضوية في الحلف التعاوني الدولي، والشبكة العربية لحماية الرعاة، ومجلس الزيت الفلسطيني واتحاد الصناعات الغذائية. إضافة الى أنه شريك في شركة نيو فارم للتسويق والتصنيع الزراعي.

 يعمل الاتحاد جاهداً على توفير الفرص لأعضائه بالتشبيك مع المؤسسات المحلية والدولية واضعا نصب عينه مبادئ وقيم العمل التعاوني من منظور وطني يعزز صمود المجتمع الريفي الفلسطيني وذلك للوصول إلى قطاع تعاوني زراعي موحد وفعّال يساهم في تنمية وتطوير القطاع الزراعي الفلسطيني وزيادة قدرته على المنافسة في الأسواق المحلية والدولية من خلال العمل في المحاور التالية:

·      تنشيط وتطوير العمل التعاوني الزراعي الفلسطيني، وتوحيد جهود التعاونيات الزراعية لما فيه من مصلحة للقطاع الزراعي وللجمعيات نفسها.

·      تسهيل حصول الجمعيات الأعضاء في الاتحاد على الاحتياجات والأدوات الضرورية لرفع فاعلية وجودة الانتاج، ورفع أداء الجمعيات التعاونية وتنسيق جهودها إدارياً وتنظيمياً وعلى الصعيدين الإنتاجي والتسويقي.

·      تشجيع الاستثمار وانشاء سوق لمنتجات القطاع التعاوني الزراعي وتوفير المناخ المناسب والبرامج التسويقية الشاملة وعقد الاتفاقيات التجارية بهدف تسويق منتجات الجمعيات التعاونية سواءً محلياً أو دولياً وتوفير عوائد مالية مجزية للأعضاء.

 

منتجات أعضاء الإتحاد الرئيسية، إلى جانب زيت الزيتون، هي

زيت الزيتون ومنتجاته، منتجات النحل من العسل وحبوب اللقاح وغيرها من المنتجات، الألبان والأجبان، الأعشاب الطبية، الخضراوات والفواكه الطازجة بأنواعها، العنب ومنتجاته مثل المربّى والملبن والشّدة والدبس وغيرها من المنتجات، الأسمدة العضوية والسائلة، المخللّات بأنواعها، البقوليات المجففة، عدّة أنواع من المفرّزات، التمور، الأشغال الحرفية النسوية.